عام

هل ينفذ الإتحاد الأوروبى تهديده ويوقع عقوبات على إسرائيل؟!

كشفت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، في عددها الصادر اليوم الإثنين، أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يدرسون فرض عقوبات على إسرائيل وتكثيف الضغوط على رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو لرفضها إقامة دولة فلسطينية والمضى قدمًا في حل الدولتين.

وذكرت الصحيفة (في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الالكتروني في هذا الشأن) أن الاتحاد الأوروبي حث الدول الأعضاء فيه على فرض “عواقب” على إسرائيل إذا استمر نتنياهو في معارضة إقامة دولة فلسطينية، بينما تتطلع بروكسل إلى تكثيف الضغط على رئيس الوزراء لدفع الجهود نحو إرساء سلام طويل الأمد.

واعتبرت الصحيفة في تقريرها أن التهديد المقترح الذي سيناقشه وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم المرتقب عقده في وقت لاحق من اليوم الاثنين يسلط الضوء على القلق المتزايد من موقف إسرائيل بين كثير من حلفائها الغربيين خاصة مع تزايد عدد القتلى المدنيين جراء عدوانها على غزة مما يؤجج عدم الاستقرار في أنحاء الشرق الأوسط.

وفي وثيقة تم توزيعها على العواصم الأوروبية قبل اجتماع اليوم اطلعت عليها الـ” فايننشال تايمز”، اقترحت بروكسل أن تحدد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي “العواقب التي تتصور ربطها بالمشاركة أو عدم المشاركة بخطة السلام المقترحة. وتتضمن الخطة إقامة دولة لفلسطين والاعتراف بالسيادة المتبادلة في إطار ما يسمى بحل الدولتين”.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى